دليل التربية العملية

دليل التربية العملية_كليات التربية

المقدمة

يعد التعليم في أي مجتمع هو المصدر الأساسي لاستثمار الطاقات البشرية لتسهم بشكل فعال في تحقيق أهداف التنمية الشاملة والنهوض بالمجتمع ليواكب سير التطور المعرفي والتقني وإذا كان التعليم مطلبا أساسيا للنهوض بالمجتمعات وتقدمها فإن المعلم يمثل أهم ركائز العملية التعليمية لما يقوم به من أدوار وممارسات تربوية وتعليمية تسهم في تحقيق الأهداف المنشودة من عملية التربية والتعليم لذلك ينبغي الاهتمام بإعداده التربوي والعلمي والمهني والتركيز على جودته.

وتعد التربية العملية جزءا أساسيا من مكونات برامج إعداد المعلم لما تقدمه من تجارب وخبرات واقعية تفسح المجال أمام الطالب –المعلم لتطبيق الدراسات النظرية التي درسها وفق برنامج منظم وخطوات علمية تسهم في إكسابه المعلومات والمهارات التدريسية وتحقق الألفة بينه وبين العناصر البشرية والمادية للعملية التعليمية.

في هذا الدليل حاولنا توضيح برنامج التربية العملية وخطتها بكلية التربية بنغازي لكل من الطالب – المعلم وفريق الإشراف ليكون مرشدا يسهم في وصول الخطة لأهدافها وبما يحقق الفائدة والجودة.

مفهوم التربية العملية

هي جملة من الأنشطة الصفية واللاّصفية التي تنظم في إطار برنامج يهدف إلى تهيئة الطالب – المعلم لمهنة التدريس وإعداده بما يتفق مع معايير الجودة الشاملة ويؤهله لاكتساب الأساليب التعليمية والكفايات المهنية والسلوكية التي يحتاجها للقيام بالمهام والأدوار داخل الصف وخارجه تحت إشراف مشترك بين وزارة التربية والتعليم والكلية.

الرؤية

النهوض بقطاع التربية والتعليم من خلال تربية عملية متميزة  تتصف بمعايير الجودة الشاملة في إعداد المعلم.

الرسالة

تعمل التربية العملية على تزويد قطاع التربية والتعليم بالكوادر المؤهلة وفق أحدث ماتوصلت إليه الدراسات التربوية وبالاستفادة من تجارب الجامعات المتميزة في هذا المجال بما يحقق أهداف التنمية المستدامة ويتناغم مع رؤية الكلية والجامعة رسالتهما.

ولمعرفة المزيد يمكن الإطلاع على دليل التربية العملية_كليات التربية

إعداد / أ. فريحة فرج الفسي

عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات التربوية والنفسية

Share This